معلومات
جامعة جميرا
تأسست جامعة جميرا في دبي عام 2012 على يد السيد خليفة بن ظاعن، وهي مؤسسة تعليمية خاصة متميزة، مخصصة للتعليم المتقدم. وتلتزم الجامعة بالتميز. تقوم الجامعة بإعداد الطلاب في عدد من التخصصات المتنوعة والمتميزة، في إدارة الأعمال والتربية والدراسات الإسلامية والعربية. من خلال التركيز على تمكين المرأة، والمنظور العالمي المعاصر، والتعلم المستمر، وإيجاد فرص التوظيف المختلفة. تتميز جامعة جميرا بعلاقاتها القوية والعمل الدؤوب في مجال الصناعة، وبناء المجتمع العالمي، وبرامج التدريب المهني، والتكامل التكنولوجي كما . تعزز الجامعة الإبداع والتفكير النقدي والقدرة على التكيف، مما يضمن إعداد الخريجين بصورة جيدة لسوق العمل الفعَّال.
حصلت الجامعة على الترخيص الأولي من وزارة التربية والتعليم في 1 مارس 2011. وتم الانتهاء من بناء الحرم الجامعي الرئيسي في ديسمبر 2011. وافتُتحت الجامعة للفصل الدراسي الأول في فبراير 2012.
مؤسسنا
خليفة بن ظاعن المهيري
ينحدر مؤسسنا ذو التفكير التقدمي، اللواء خليفة بن ظاعن المهيري، من الجذور النابضة بالحياة في جميرا، دبي. ازدهر مجتمع متماسك في عصر كانت فيه جميرا مستوطنة متواضعة، مليئة بالمنازل المؤقتة من الخيام وأشجار النخيل. لقد وضع هذا المجتمع، الملتزم بالبساطة والصدق، الأساس لالتزام مؤسسنا الثابت تجاه المجتمع والأمة والقيم الدائمة.
في سن الرابعة عشرة، انطلق اللواء خليفة في رحلة إلى الخدمة العسكرية، حيث صقل مهاراته ليبرز كقائد مرن وفعال. كان رائداً في الانضمام إلى شرطة دبي، وكرس أكثر من خمسة عقود للقوة، وحصل على لقب "الأب" المحترم من الضباط وكبار الشخصيات من جميع الرتب. ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه عميد الشرطة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجسد إرثه التفاني والقيادة.
طوال حياته المهنية اللامعة، كان اللواء خليفة منارة للمجتمع، يواجه التحديات بشجاعة ويضع معيارًا مثاليًا لأولئك المخلصين لقيم المجتمع. كان مساهماً رئيسياً في تشكيل دبي الحديثة، حيث أسس العديد من المنظمات والمبادرات، وكان بمثابة نموذج يحتذى به في السخاء والرحمة للجميع.
وفي سعيه للحفاظ على الجوهر الثقافي لمجتمعه ومشاركته، تصور اللواء خليفة جامعتنا وأسسها. اليوم، نحن نحتضن مؤسسة حديثة مبنية على الإرث الغني لمؤسسها صاحب الرؤية، وتمكين الجيل القادم بالمعرفة والمهارات والشعور العميق بالمجتمع.
القائم بأعمال الرئيس
رسالة من الأستاذ الدكتور منير الذيبي
أعزائي الطلاب وأعضاء مجتمع جامعة جميرا، أرحب ترحيبًا حارًا بكل واحد منكم ونحن نبدأ فصلًا جديدًا في جامعة جميرا. وبصفتي الرئيس بالنيابة، يشرفني أن أقود هذه المؤسسة نحو تحقيق رسالتها وقيمها. إن التزامنا لا يتزعزع - لتعزيز بيئة يتم فيها دعم الطلاب لتحقيق إمكاناتهم، حيث يتم الاحتفاء بثراء ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة والقيم الإسلامية، وحيث نساهم بنشاط في نمو مجتمعاتنا في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وخارجها. في جامعة جميرا، نلتزم بأعلى معايير النزاهة والصدق والتميز. نحن نحتضن التنوع، ونحترم كرامة كل فرد، ونسعى جاهدين لإنشاء مجتمع شامل يكرم الجميع. نحن نؤمن بالمسؤولية عن قراراتنا وأفعالنا، ونفهم التأثير العميق الذي قد تحدثه. هدفنا الجماعي هو تحقيق الاعتراف المحلي والعالمي بالتميز في التعليم والبحث والابتكار. نحن ملتزمون بالعمل معًا من أجل تحسين جامعتنا، والمجتمعات التي نخدمها، والعالم بأسره. إن تعزيز الإبداع والابتكار وتطوير المعرفة هي مبادئنا التوجيهية لإفادة المجتمع والبيئة. باعتبارنا منظمة تعليمية تركز على الطلاب، نحن واثقون من أن التعليم المقدم هنا يجهز الطلاب لتحقيق أحلامهم ويصبحوا متعلمين مدى الحياة. سيتم إعداد خريجي جامعة جميرا للمستقبل وعلى استعداد للتأثير بشكل إيجابي على مجتمعاتهم. تماشيًا مع تركيزنا الجديد على قابلية التوظيف وعالم العمل، فإننا بكل فخر نقدم جامعة جميرا باسم جامعة المهن. يعكس هذا التطور التزامنا بتشكيل المهنيين ذوي الكفاءة الأكاديمية وإعدادهم للتفوق في المجالات التي يختارونها. أتمنى لك كل التوفيق، الاستاذ الدكتور منير الذيبي
بيان الرؤية
أن نكون مؤسسة رائدة في المنطقة تُحدث تأثيرًا تحويليًا في عالم العمل المتغير
بيان المهمة
تشكيل الأفراد للتميز في عالم العمل المتغير، مع تعزيز النمو الشخصي والرفاهية والأثر الإيجابي على المجتمع.
فلسفة التعليم
في جامعة جميرا، نحن نؤمن بالتعليم الذي يخلق متعلمين مدى الحياة ويعزز تجارب التعلم الأصيلة لأعضاء مجتمعنا. نحن نسعى جاهدين لتسهيل الجهود التعاونية من خلال القيادة الأخلاقية والتفاني في تمكين المعرفة والتفاني في التعليم.
استراتيجية
الركائز
مؤشرات الأداء الرئيسية للمؤسسة
مؤشر | 2024-2025 | 2025-2026 | 2026-2027 |
---|---|---|---|
الاستطلاعات الدولية، التصنيفات العالمية، والاعتمادات الأكاديمية الرسمية | التقدم نحو تصنيف كواكواريللي سيموندز و تصنيف التايمز للتعليم العالي لمؤشر الطلاب الدوليين | التقدم في تصنيف QS بمقدار 10 مراكز في تصنيف الإمارات (سنوياً)؛ زيادة في تصنيف THE | التقدم في تصنيف كواكواريللي سيموندز (QS) بتحسين 15 مركزًا في الإمارات سنويًا؛ وزيادة في تصنيف التايمز للتعليم العالي (THE) |
مؤشر | 2024-2025 | 2025-2026 | 2026-2027 |
---|---|---|---|
مقياس ليكرت المكون من 5 نقاط | 3 | 3.5 | 3.8 |