تخطى إلى المحتوى الرئيسي
صفحة

Student Development

تطوير الطلاب

 
تعمل جامعة جميرا على تعزيز روح التعلم بين الطلاب، وتشجيعهم على الإيمان بإمكانياتهم، ومحاكاة القيادة الأصيلة، والبقاء متعلمين نشطين وطالبين للمعرفة في حياتهم الشخصية والمهنية. لقد صممنا بيئة التدريس لدينا لتلبية الاحتياجات والاهتمامات والتطلعات المهنية المتميزة للطلاب. جميع جهودنا موجهة نحو صقل قدرات الطلاب ومهاراتهم وإمكانات التعلم. أنشأ أساتذتنا ومديرو البرامج وفريق شؤون الطلاب نظامًا للإرشاد الأكاديمي لمساعدة طلابنا على مواجهة تحدياتهم بشكل إيجابي وحلها. كما تم إعداده لتحديد الطلاب المتفوقين وتزويدهم بالوسائل والأدوات المناسبة لمواصلة تطوير مواهبهم. ويتم تنفيذ كل هذا من خلال أكاديمية التعلم والتطوير بجامعة جميرا (LDA)؛ وهو قسم مخصص لتقديم برامج قصيرة وطويلة الأجل مصممة خصيصًا لتنمية الطلبة، بما في ذلك تنمية المهارات والمشورة المهنية. يمكن للطلاب معرفة المزيد عن هذه البرامج من خلال مستشارهم المهني أو ببساطة عن طريق التقديم من خلال مكتب شؤون الطلاب
 
 

الإرشاد الأكاديمي

 

pic

 

يقدم مديرو البرامج خدمات الإرشاد والتوجيه الأكاديمي لجميع الطلاب طوال فترة دراستهم في الجامعة جميرا. قاموا معًا بإنشاء نظام دعم يهدف إلى مساعدة الطلاب في التعامل مع القرارات الأكاديمية الصعبة التي يواجهونها أثناء انطلاقهم في رحلة التعلم الخاصة بهم. يتم تعيين مستشارين للطلاب الجدد، الذين يساعدون الطلاب في عملية صنع القرار، وتقييم عواقب القرارات، وتحديد البدائل، واتخاذ أفضل القرارات. تهدف آلية الدعم هذه إلى رفع احترام الطالب لذاته من خلال توضيح كيفية اتخاذ قرارات مستنيرة تجعله أقرب إلى تحقيق تطلعاته التعليمية. وفي الطريق، يتقدمون من خلال أنظمة المكافآت التي تعزز هذه التجارب الإيجابية. الغرض الأساسي من الإرشاد الأكاديمي هو مساعدة الطلاب في تطوير خطط تعليمية هادفة. يتم تقديم المشورة مرة واحدة على الأقل في الفصل الدراسي لاستكمال نماذج التسجيل، ومراجعة الإنجازات الأكاديمية والعقبات، ولكنها متاحة أيضًا لوضع خرائط الطريق الأكاديمية، ومساعدة الطلاب الذين يواجهون التحديات في الدورة التدريبية، وتقديم المشورة للطلاب الذين يفكرون في تغيير التخصصات .

 

 

تقديم المشورة المهنية والتدريب

 

تقدم أكاديمية التعلم والتطوير (LDA) بدعم من مكتب شؤون الطلاب للطلاب خدمات الإرشاد المهني الموجهة لمساعدتهم في تحديد أهدافهم المهنية والعمل على تحقيقها.

ولهذا السبب، قامت الجامعة بتطوير خطة إكمال الدرجة العلمية (DCP) كطريقة تفصيلية لوضع خطة دراسية لكل طالب، بناءً على قدراته وتطلعاته. تسمح هذه الطريقة للطلاب بتتبع تقدمهم بدقة، وتعديل خططهم عندما يتعلمون المزيد عن أنفسهم. يختار الطلاب بين المسار العام (G-DCP)، حيث يبدأ جميع الطلاب كطلاب جدد، والمسار المتقدم (A-DCP)، المتاح للطلاب المؤهلين. ويهدف برنامج A-DCP إلى دمج التطوير الأكاديمي بسلاسة ضمن نظرة مهنية أوسع، وبناء خطة تأخذ في الاعتبار نطاق قدرات الطالب واهتماماته.

يدعم LDA أيضًا الطلاب أثناء تطوير مهاراتهم التقنية الأساسية، وتعزيز مهاراتهم في حل المشكلات واتخاذ القرار، وتوسيع كفاءاتهم الشخصية وذكائهم العاطفي، وتعظيم قدرتهم على النمو المستمر بما يتجاوز خبرتهم التعليمية. يتم إعلام الطلاب بالخيارات المهنية المحتملة أثناء متابعة دراستهم، ويتم توفير الموارد اللازمة للوصول إلى المعلومات الخاصة بالتدريب الداخلي والتوظيف.

 

خدمات التوظيف

 

لجنة التدريب هي المسؤولة عن الإدارة العامة وإدارة برامج التدريب. ويشمل ذلك إدارة التدريب الداخلي، ولوجستيات التدريب الداخلي، ودعم الطلاب.

تتأكد لجنة التدريب من أن الطالب يستفيد من الموارد المتاحة له ويدير برنامج التدريب بشكل فعال. ستوفر اللجنة مكتب خدمة مركزيًا لعملية تقديم طلبات التدريب الداخلي وستعمل كنقطة مركزية للحصول على معلومات التدريب الداخلي. وترد أدناه التزامات لجنة التدريب الداخلي:

  1. إدارة برنامج التدريب السنوي بما في ذلك نشر تقويم التدريب وضمان الإدارة الفعالة وتنفيذ لوجستيات التدريب.
  2. قم بتعيين مستشار في وقت تقديم طلب التدريب لتوجيه الطلاب في تحديد مكان التدريب واختياره.
  3. تعيين مشرف عند تسجيل دورة التدريب. يتولى مشرف التدريب مسؤولية مساعدة الطلاب على تحديد أهداف التعلم، وتوجيه الطلاب، ومراقبة التقدم، وحل المخاوف، وتقديم تعليقات منتظمة للطلاب.
  4. قم بتعيين لجنة تدريب لمراجعة حقائب التدريب للطلاب وتقييم التقرير النهائي والعرض التقديمي والتحقق من صحة الدرجة الإجمالية للتدريب

يُنصح الطلاب بشدة ببدء طلب التدريب قبل 3 أشهر من بدء التدريب. يمكن العثور على تفاصيل طلب التدريب الداخلي على بوابة التطوير المهني للطلاب وأيضًا في دليل التدريب المتوفر في النسخة الإلكترونية على بوابة الطلاب ضمن الكتيبات.

 

توجيه وإرشاد الطلاب

 

بالنسبة لمعظم الطلاب، يمثل الوقت الذي يقضونه في المؤسسة فترة انتقالية كبيرة. على الرغم من أن التحولات يمكن أن تكون مثيرة، إلا أنها تتطلب أيضًا التغيير والتعديل، الأمر الذي قد يكون صعبًا في بعض الأحيان. يمكن أن يساعد الإرشاد الطلابي الطلاب في سعيهم لتحقيق النمو الأكاديمي والشخصي، ومساعدة الطلاب على اكتساب فهم وتقدير أفضل لأنفسهم، ودعم الطلاب أثناء اتخاذهم قرارات مهمة بشأن حياتهم.

تساعد خدمات الاستشارة الطلاب على تحقيق أهدافهم التعليمية، وتعلم عمليات حل المشكلات واتخاذ القرار، وتعزيز قدرتهم على إرضاء العلاقات الشخصية، وتحديد أهداف حياتهم، وتعظيم القدرة على النمو العاطفي المستمر بما يتجاوز خبرتهم التعليمية.

تساعد الاستشارة الطلاب على التغلب على الصعوبات الشخصية التي يواجهونها وتسمح للطلاب بإكمال برنامجهم التعليمي بنجاح. من أمثلة المشكلات الشائعة التي قد يواجهها الطلاب: التكيف مع الحياة الجامعية، وإدارة الوقت، والارتباك بشأن أهداف الحياة أو الحياة المهنية، والصراعات في العلاقات، والاكتئاب، والقلق، والحزن، والخسارة. المستشارون على استعداد للتعامل مع العديد من القضايا أو الاهتمامات.

 

الاستشارة الشخصية

 

يقدم مكتب المشاركة للطلاب خدمات استشارية من خلال مدرب حياة محترف. يتم حجز خدمات مدرب الحياة إلكترونيا عبر بوابة الطالب. يتوفر مستشارو مدرب الحياة في الحرم الجامعي 4 أيام في الأسبوع، من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا. أيام الاثنين والأربعاء مخصصة للطالبات. ويخصص يومي الثلاثاء والخميس للطلاب الذكور.

 

موارد التنمية


مجموعة الأدوات المهنية لجامعة جميرا

ورش عمل التوجيه المهني

ورش عمل لإعداد السيرة الذاتية

مهارات المقابلة

ورش عمل مصادر العمل

التوجه للتدريب

التنسيب الداخلي

برامج أكاديمية التعلم والتطوير

برنامج تطوير اللغة

اختبار تحديد مستوى اللغة

برنامج مهارات الدراسة

 

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ أكاديمية التعلم والتطوير أو مكتب شؤون الطلاب. تفاصيل الاتصال موجودة في صفحة جهات الاتصال الخاصة بالكلية والصفحة الرئيسية.